الجذاذة
الجذاذة
هي الهندسة القبلية من
طرف المدرس للعمليات التعليمية-التعلمية، تأخذ بعين الاعتبار كل العناصر والمراحل
المتدخلة في العمليةو.
مميزات الجذاذة
تترجم وعيا قبليا بالعمل
قبل ممارسته و
تعتمد على الواقعية تبعا
لما هو ممكن وما هو قابل للتحقق
النسقية: مترابطة بين كل
عناصرها الذهنية والعملية
تتميز بمراحل متسلسلة
ومترابطة حسب درجة تعقيدها
تحدد كفايات قبلية وتكون
هي النقطة التي يتوجه اليها
تنطلق من تشخيص للوضع
الراهن من حيث معطياته وحصيلته
تتسم بمرونة كبيرة وإمكانية
إدماج معطيات جديدة غير متوقعة
قابلة للتقويم الكفايات
المستهدفة والكفايات المحققة لدى المتعلم
مكونات الجذاذة
*أنشطة
الإكتشاف و الفهم
*أنشطة
الإدماج
*أنشطة
التقويم
مرحلة ما بعد التنفيذ:
*ثغرات
تنزيل الجذاذة التربوية؛
* تمثلات
المتعلمين التي لم يتعرف عليها من قبل واهتماماتهم المختلفة؛
*الفوارق
الفردية بين المتعلمين بهدف المساعدة على هندسة التدخلات التصحيحية القادمة.
أهــداف الــجـــذاذة
*يجعل
عملية التدريس ذات معنى، حيث يتم تجاوز النظرة التلقينية التشحينية
*يحدد و
يوضح الكفايات المنشودة و الأهداف التعليمية التعلمية المرتبطة بها
*يضمن
الإستخدام الأمثل للموارد و الوسائل
*يجنب
إتخاذ قرارات إعتباطية و يزيل العشوائية و الإرتجالية
*يساعد على
تدبير الوقت و الإقتصاد في الجهد
*يوفر
الأمن النفسي لكل من المدرس و المتعلم
*يسهل
عملية التقويم
في الاخير
:
*الجذاذة
وثيقة أساسية من وثائق الأستاذ؛
إرسال تعليق